تعتمد جراحات السمنة على مبدأين:

  •  الأول هو العمليات التي تقلل من حجم المعدة وبالتالي تقلل من كميات الطعام والشراب المتناول مثل تدبيس المعدة الحديث او تدبيس المعدة الكمى ( تكميم المعدة  او قص المعدة ) او طى و تدكيك المعدة 
  •  الثاني هو عمليات تعتمد على تحويل المسار الهضمي للطعام بالتسريع في إخراجه والتقليل من أمتصاصه وهضمه مثل تحويل المعدة الكلاسيكى او تحويل المعدة المصغر 
وعلى كل مبدأ قامت مجموعة مختلفة من العمليات تتحد في الهدف وهو التخلص من الوزن الزائد وتختلف بالطريقة والنتيجة والمخاطر المترتبة عليها.

كما تنقسم إلى:

  •  عملية تحويل المعدة المصغر 
  •  عملية تدبيس المعدة الحديث ( المايكرو – باوتش ) 
  •   تكميم المعدة 

شروط اللجوء إلى جراحة السمنة :

  1.  يجب أن يكون الشخص سمين منذ فترة وأن يكون عمره متوسط ليس طفل ولا شيخ لأن الأطفال قد يؤذون أنفسهم بسبب عدم قدرتهم على إدراك طبيعة العملية.
  2.  يجب أن يكون ليس لديه أى مشاكل صحية قد تكون مسببة للسمنة مثل مرض الخلل في الغدة.
  3.  أن يكون غير مدمن للكحوليات أو المخدرات لأنه بذلك يكون ضعيف الإرادة، وأن يكون مستقر نفسيا وليس لديه أي مرض نفسي و تقبل لطبيعة العملية.

فوائد اجراء جراحات السمنة :

جراحة السمنة تساعد على انقاص الوزن و الوقاية من العديد من الأمراض مثل:-
 
 مرض السكر:-
– معظم المرضى الذين يعانون من مرض السكر يشعرون بتحسن حالتهم بعد فقدان الوزن الزائد كما يستطيعون ايقاف تناول علاج السكر.
 
السمنة:-
– العديد من المرضى الذين يعانون من الكولسترول أو السمنة قبل الجراحة. يتم تحسين السمنة لديهم.
 
الصحة النفسية:-
– تحسين صحة المريض الجسمانية تؤثر بالايجاب على الحالة المزاجية لدية معظم المرضى يشعرون بالتحسن لمجرد قدرتهم على السيطرة على السمنة.
 
جودة الحياة:-
– يشعر المريض بتحسن فى الحياة وبزيادة نشاطة بعد جراحة فقدان الوزن. كما ان الجراحة تساعدة على أن يكون راضيًا عن نفسة و متقبل نظرة المجتمع له.